اخبار

كل شيء عن فيروس فليبو Genus Flipo الذي ظهر في الصين

د محمد ابراهيم بسيوني

ظهر فيروس في الصين يهدد بتفشي وباء جديد ناجم عن فيروس ينقله القراد. فيروس بونيا‬⁩ Bunia virus الذي ظهر مؤخراً في وسط وجنوب الصين ليس جديداً. وتم وصفه أول مرة في ٢٠٠٩. الآن يظهر من جديد re-emerging وتسبب في وفاة ٩ أشخاص وإصابة حوالي ٦٠ آخرين.

‏ينقله إلى البشر نوع من القراد منتشر في الأرياف ويصيب حيوانات المزارع والطيور وموجود في الصين واليابان وكوريا وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزلاند، كما رصد هذا النوع من القراد في عدة ولايات أمريكية منذ ٢٠١٢. انتشار هذا الفيروس سيعتمد على انتشار القراد الحامل له وكذلك على العدوى من المصابين إذ ينقل المصابون العدوى عن طريق الدم و المخاط.

هذا الفيروس من جنس فليبو Genus Flipo من عائلة فيروسات بونيا وإسمه SFTSV بإسم المتلازمة التي يسببها، أعراضه عامة، حمى وآلام مفاصل وأعراض معوية ونقص سريع وحاد في الصفيحات. ولذلك يوصف بأنه من الفيروسات النزفية العائلة التي تحتوي علي فيروسات أخرى منها فيروس حمى الوادي المتصدع Rift Valley Fever.

يعتقد أن التغيرات المناخية تلعب دورا كبيرا في ظهور فيروسات واختفاء أخرى. لأن المناخ يلعب دورا كبيرا في تكاثر نواقل الفيروسات وتوزيعها وانتشارها. كذلك الأنشطة البشرية من استيراد وتصدير وحركة جوية ..الخ.

كرأي شخصي سنسمع كثيراً عن أوبئة وڤيروسات ليس فقط بسبب ما ذكر أعلاه ولكن بعد جائحة كوڤيد-١٩ حصلت انتقادات سياسية لدول يعتقد أنها تباطأت في الاستجابة والابلاغ عن الجائحة داخلياً أو خارجياً. مستوى التيقظ مرتفع حالياً ولا يعني هذا أن كل ما يتم الابلاغ عنه خطير بالضرورة.

د. محمد ابراهيم بسيوني


اظهر المزيد
إقرأ الخبر من مصدره

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق