صحة

دراسة: آلية محتملة للكشف عن حدة الإصابة بالكورونا (Covid-19)

دراسة: آلية محتملة للكشف عن حدة الإصابة بالكورونا (Covid-19)

كشفت نتائج دراسة علمية جديدة عن وجود رابط بين الإصابة بفيروس كورونا المستجد وارتفاع مستويات نوع من المواد المناعية تدعى الفخاخ الخلايا المتعادلة خارج الخلية (NET- neutrophil extracellular traps)، وهي عبارة عن شبكة من الألياف المصنوعة من الشيفرة الوراثية الخاصة بخلايا الدم البيضاء وبعض البروتينات، وهذه الخلايا تعمل على محاربة العدوى في الجسم.

في هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية (JCI Insight) وجد أنه في بعض الأحيان قد تعمل هذه الخلايا بشكل عكسي في الجسم، وهذا يعني أنها قد تسبب ضررًا أكثر من الفائدة.

تواصل مع أطباء طب برو

من أجل التوصل إلى هذه النتائج، قام الباحثون بدراسة 84 عينة دم مأخوذة من 50 شخصًا متواجدين في المستشفى بسبب إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

بعد دراسة هذه العينات، لاحظ الباحثون أن مستوى هذه المواد كان مرتفعًا في الدم لدى المصابين. من ثم قارن الباحثون بين عينات مرضى احتاجوا إلى استخدام الجهاز التنفسي واخرين كانت حدة إصابتهم أقل.

وتمكن الباحثون من العثور على فروقات واضحة بين هذه العينات، حيث كانت نسبة هذه المواد المناعية في الدم لدى المرضى الذين احتاجوا إلى أجهزة تنفس أعلى بكثير مقارنة بالاخرين، الأمر الذي قد يشير إلى وجود علاقة بين ارتفاع نسبة هذه المواد المناعية وحدة الإصابة بالمرض.

أخيرًا، أكد الباحثون على ضرورة وجود دراسات أعمق حول هذا الموضوع من أجل تأكيد هذه العلاقة.

إقرأ المقال كاملا من المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق